Top Ad unit 728 × 90

أخبار

recent

موسيقى ساحرة وأغاني راقيــة لا تُسمَع إلا في الشتـاء



هنـا ، قمت بتجميـع بعض الأغاني / المقطـوعات الموسيقيـة العربية والعالميــة ، الشــرقية والغربية والتاريخية والصــوفية ، لتنـاسب كل الأذواق ، والتى يُمكن القــول عنها – في تصوّري – خلقــت لكــي تُسمــع شتــاءاً ..
إستمتــع !

*********************
نزهـة من أجـل أدليــن Ballade pour Adeline 
الحالة :
ثمة جــو فرنسـي فرانكفــوني مُحبب في هذه المقطـوعة الموسيقية الراقية ، تسمعهـا في ليلة شتــوية باردة ، وأنت تحتسـي كوباً من الشاي الدافئ كمـا يفعل النبلاء في القــرون الوسطـى ..

( نزهــة أدليــن ) بعــزف المُلحّن الفرنسـي الأسطـوري ( أوندريــه ريــو ) ، ستشعــرك أنك في نزهــة شتــوية بالفعــل !

إشــارة :
إستمع إلى كل معــزوفات المُلحن ( أندريه ريــو André Rieu ) ، ولا تتوقف عند هذه المقطـوعة فقط ..

*********************
مـاري هـوبكـن / Those were the days
الحالـة :
ستنقلك فوراً إلى أمريكـا في الستينـات .. حيث كانت الحسنـاوات يرتدين الجونلات القصيرة ، ويغنّين على السفــن .. هذه الأغنية عادة ماتُسمع شتاءاً .. من الصعب عليّ أن تقنعني بأنك تسمع أغنية ( Those were the days my friend ) في جو صيفــي حار لزج ، مليئ بالذباب والعــرق ..

هذه الأغنيــة خُلقت للشتــاء بالفعل ..

إشارة :
ستساعدك الاغنية على تحسين لغتك الإنجليــزية .. تعلم الإنجليـزية بالاستماع الى الاغاني خطوة مهمة جدا..

*****************
فتـــاة غـالــواي – ستيـف إيــرل / Galway Girl
الحـالة :
أيــرلندا في الشتــاء ، حيث تتناثــر أمامك السهــول الخضــراء ، والوجــوه النضــرة الشقراء ، ويوصــف كل شيء جميــل بأنه ( Grand ) ، ويُطلق على كل الاشخاص إسم ( فلاهـرتي ) ، ويتبـادل الجميع التحيــة برفع كؤوس البيــرة الكبيــرة الرخيصة لأعلى ..
( فتــاة غالواي ) صاحبة الشعــر الأسود والعيــون الزرقــاء ، التى أذهلت المغنى وأصابته بالإرتبــاك وجعلته يخصص لها أغنيــة ، جاءت في فيلم ( P.S I love You ) الرومانسي الشهيــر ، الذي حاز على إيرادات مرتفعة جداً في السينمـا ، ومن الصعب أن تجهله أي فتــاة أو أي عاشق ولهــان..

إشــارة :
أغنية أخرى ستساعدك على تحسيــن الإنجليــزية ، وتمييــز اللكنة الإيــرلندية ..

********************
شوبـرت – الصيّــاد ( فيشــرفايسيــه )
الحالــة :
يبــدو أن شــوبرت تحديداً كل معــزوفاته صالحة تماماً للإستمــاع أثنــاء قضاء الاعمال الأكاديمية ، أو الإنشغــال بالمذاكــرة وقت الشتــاء ..

مقطــوعة ( الفيشــرفايسيــه FischerWeise ) التى أصبح الجميــع يميّــزها عندما جاءت فى اللقطة الشهيــرة في فيلم ( شيرلوك هولمـز : لعبــة الظــلال ) ، والذي شمل اللقاء الاول بين هولمــز ، والبروفيســور موريارتي.. والجملــة الموسيقية الشهيــرة :
إشــارة :
لا تتوقف عند الـفيشـرفايسيه .. ثمة معــزوفات أخرى رائعة للموسيقـار النمسـاوي العظيــم ، جديرة بالإستمـاع لألحـانها ، بعد ترجمــة نصـوصها لتفهمهــا ، أو حتى بدون ترجمتهـا والإستمتاع باللحــن المُجرد..
ربمـا تحتــاج إلى ( غرامافــون ) وغليــون أنيــق وكرسي هزّاز ، ولا بأس من قراءة كتــاب فى ( ميكـانيكـا الكم ) كذلك ، وأنت تسمــع ألحــان شوبـرت !

*****************
يانسيم الريح – الحــلاج / مارسيـل خليفـة
الحــالة :
ربمـا تعتقــد أن هذه الأغنيــة هي غزل في عشق فتــاة ما .. ولكنهـا فى الأصل أبيــات صوفية للصوفي الكبيــر ( الحــلاج ) ، الذي وصل به العِشــق الإلهــى إلى قــول مالا يُقـــال ، في زمــن الدولة العبّــاسية ، والتى كــان قطع رؤوس الشعـــراء وإعدامهم بتهمة الهــرطقة أمراً مُحببــأً ..
كلمــات قالها الحلاج قبل أن يُمزّقوه ، وغنّــاها صوتاً وعزفــا الموسيقار والمطــرب اللبنـاني العظيــم ( مارسيــل خليفة ) ، فجعلتهــا أشبه بالحلــم الجميــل المُستمــر على مدار ألف عــام ..

إشــارة :
لا تتوقف عند هذه الأغنيــة لمارسيل خليفة .. إبحث عن بقية ألبومـاته وأغانيــه وتلحيناته ، وستجدها كلهــا بنفس الــروعة .. واقــرأ أكثــر عن الحلاج ..

*******************
قضيــة عم أحمــد – عمــر خيـرت
الحالة :
أعتقد أن هذه الموسيقى الشتــوية بهـا سرّ لا يعرفه سوى المُغـرمين بسماعها .. كأنها جمعــت سرّ الحيــاة ذاتها ، بألحـانها الحزينة فى بدايتها ، ثم تحوّلهــا للنغمــة الســريعة المُبهجــة القريبة من ( الكريشنــدو ) كمـا يقول المتخصصون في الفنون الموسيقية ، ثم عودتها للنغمة الحزينة المنخفضة ( دي كريشندو ) مــرة أخــرى ..
حُزن ، ثم بهجــة ، ثم حُــزن ، ثم بهجــة .. هذه هي الحيــاة ذاتها في مقطـوعة موسيقية لا تتجـاوز 3 دقائق !

هذه الموسيقى تحديداً نالت شهـرة ذائعــة ، بعد إنتشــار فيديـو إشتــراك جمهــور الاوبــرا فى تلحينهــا مع الموسيقــار المصــري العبقــري ( عمــر خيــرت ) في إحــدى الحفــلات ..
إشــارة :
عمــر خيــرت من أهم وأقــوى الموسيقيين في مصــر والعالم ، له إصــدارات موسيقية تعــد تُحفـاً حقيقية من الجمـال والرقي .. إذا لم تسمعهــا ، فلا تتوقف عند ( عــم أحمــد ) ، وإستمــر ..

**********************
المــلك وينسيسلاس الطيّــب – Good King Wenceslas
الحــالــة :
ستعود فــوراً إلى إنكلتــرا في القــرون الوسطــى .. حيث الملك ( وينسيلاس ) الطيّــب يخرج قبل ليلة الكريسمـاس الباردة مع خادمه لتفقّــد الرعية ، ليجد فلاحاً يرتجف من البــرد عند سفح الجبــل .. فيتحرّك ومعه خادمه في قلب العاصفــة والظــلام ليقدمــا للفلاح الضعيــف الدفء والأكل والشراب ..

الأغنيــة من اغاني الـ ( Carols ) أو ” أغاني المهــد ” التى يرددها الاطفــال في ليلة رأس السنــة في إنكلتــرا .. ومازالت ذائعة الصيــت فى أوروبا ، ويتم تنشــئة الأطفــال عليهــا ليتعلّموا قيمة الإنســانية ..

إشــارة :

النص الإنكليــزي في هذه الأغنيــة معقد جداً .. إنكليــزية عتيقة جداً تعود للقــرون الوسطى ، عندما كــانت كلمة ( Thou ) تعني ( أنت You ) .. وعندمـا كانت كلمــة ( Yonder ) تعني ( هنــاك There ) .. وكلمة صفحــة ( page ) ، تعنـي خـادم !

من المهم جداً أن تقوم بترجمة معــاني الكلمــات وأنت تستمع إلى الأغنيــة العتيقــة المُحببة المطليّة برائحة ثلوج أوروبا ، وأضواء شجــرة عيد الميــلاد ، فهذا سيساعدك كثيراً على تقــوية لغتك الانجليــزية حتماً ، والتعرف على كلمــات لم تكــن تعرفها إطلاقاً ..

جهّز غــوغل ترجمــة قبل أن تسمعهــا !

********************
زحـــام – إديــت بيــاف La Foule
الحالة :
ستعود بك إلى فرنســا فى أواخر الخمسينات ، وفتــرة الستينــات .. وحتى تختصـر الصــورة في ذهنــك ، إديــت بيــاف هي ( أم كلثــوم ) فرنســا حرفيــاً ، بلا مبالغــة ..

هذه الأغنيــة صالحة جداً للإستمـاع وقت هطــول الامطـار وأنت تحتسـي كوب نسكـافيه ، او تقــود سيّــارتك ليلاً .. من الصعب جداً ان اقتنع أنه بإمكـانك سمــاع هذه الأغنيــة المليئة بحــروف الراء التى تتحــوّل إلى ( غيــن ) في كل كلمة ، لدرجة تصيــبك بالصداع .. من الصعب أن تسمعها في وقت الصيف أو الخريف ..

إديت بيــاف تُسمــَع شتاءاً مثــل ام كلثــوم بالضبــط .. خصوصاً هذه الأغنيـة التى تمشي فيها تائهة وسط الزحـام مذهولة وعاجزة ، حتى تجد من يحتضنهـا ويراقصهـا وينتشلها من الإكتئــاب ..

إشــارة :
إذا كانت ثقافتك فرنسيــة ، فستجد الكثيــر من الأغاني الرائعة لإديت بيــاف تستحــق السمــاع والتأمــل !

*******************
عمــر فاروق – Ağlama Anam
الحالة :
مزاج تركــي بإمتيـاز .. على الرغم ان الأغنية ليست صــوفيــة ، وأنها تنــاجي فكــرة ( الأمــومة ) بشكــل رئيسي ، إلا أنها ذات طــابع صوفي شــرقي مُحبب للأذن العــربية ، ربمــا لحُزنهـا وتداخل الأصوات فيهـا .. إبحــث عن ترجمــة كلمـاتها ستجدها مؤثــرة جداً ، وإسمعهـا بتوزيعاتها المُختلفة ..
إشــارة :
عمــر فاروق مُلحّن تركــي رائع ، ليس هو مؤلف هذه الأغنيــة ، ولكن توزيعــاته الموسيقية ذائعة الصيـت حول العالم .. تابع بقيــة اعمــاله ، وسيعجبــك أغلبهــا إذا كنتَ تميــل للأغاني والألحــان التــركيــة بشكــل خاص ..


*********************
موتسارت – A little Night Music
الحـالة :
الموسيقى الشهيــرة التى يعرفهـا أي مُهتم بمقدار بسيط بالموسيقى الكلاسيكية الراقيــة ، والتى خلدها التاريــخ للموسيقــار النمســاوي ( موتســارت ) الذي توفي في منتصف الثلاثينيــات من عُمــره ..

موسيقى موتسـارت كلهــا إبداع إنســاني موسيقي توقّفت عنده البشــرية كثيــراً ، لدرجــة نشــوء مُصطلــح معــروف بــ ( تأثيــر موتســارت Motzart Effect ) كحــالة نفسيــة معينة تنتــج عن الإستمــاع الغزيــر لمقطــوعات الموسيقار الأسطــوري ..

إشــارة :
لا تتوقف أبداً عند مقطوعة واحدة لموتســارت .. واستغل الفرصة فى الشتــاء للإستمـاع إلى كل مقطوعاته وحــركاته الموسيقيــة ، لأنها خــلاصة الموسيقــى الراقيــة على مرّ العصــور !

******************
فرانك سيناترا – My way
الحــالـة :
بصوته الرخيــم الهــادئ ، معــروف أن فرانك سينـاترا ، خصوصاً رائعته الكلاسيكية ( My way ) هي أغنيــة شتــوية بكل المقاييــس .. هذا الصوت لا يُمكن الاستمــاع له إلا على صوت هطول المطــر ..
هو لا يغنّي بالمعنى المفهــوم .. هو أقرب للتحدّث بصوت غنــائي فى هذه الأغنيــة الرائعة ، التى تعود بك لأيام القبّعــات الكلاسيكيــة ، وجو أمــريكي قديــم مُحبّب للنفــس ، لم يعد موجوداً في أمريكــا ذاتها الآن..
إشــارة :
أغنية مهمة لتعلم اللغة الإنجليــزية كذلك .. ولا تتوقف عند هذه الأغنيــة لسينــاترا .. إذا أعجبــك صوته الرخيم الهــادئ وطريقة غنــاؤه ، فأنت حتماً ستتحول إلى عاشق لكافة أغانيــه الاخرى !
********************
مـروان أنــور – تراب الماضي
الحـالة :
تجميع مُذهـــل بديــع لروائــع الغنــاء العربي التراثي القديــم ، عندمـا كان الطــرَبُ طرباً .. عندما يأتي صوت ( أم كلثــوم ) من مكـان غامض بعيــد ، يتلوه صوت دندنة عبــد الوهّــاب :
مُســافرٌ زادهُ الخيــالُ .. والسحـرُ والعطــرُ والظلالُ .. ظمــآنُ والكــأسُ في يديــه والحــب .. والفن .. والجمــالُ !
أعتقد أن هذه المقطـوعة الموسيقية من أفضــل ما يُمكن أن يسمعه العــربي في هذا العصــر ، ليتذكّــر كيف كان الغنــاء منذ فتــرة ليست بعيــدة .. وما صــار إليه الآن !

إشــارة :
مــروان انــور مُلحّن مصــري رائع حقــاً .. لا تتوقف عند هذا العمــل ، وإستمــع إلى كافة أعمــاله الأخــرى ، وستتــأكد أنك إكتشفت موسيقيــاً عربيــاً مُبدعاً ، لم يحظَ بنفس مقــدار الشُهــرة الذي تحظــى به الراقصــات والمُطــربين الذين يتغنّــون بكلمــات وألحــان سخيفة غير مفهــومة طوال الوقت !

****************
هل هذا كل شيء ؟ .. الحقيقة أن هدف هذا المقال أولاً وأخيــراً هو مُحــاولة لجعلك تُشــارك بتعليــق يضــم ماتراه أنتَ أيضـاً أغاني ومقطــوعات موسيقية فنّيــة مُلهمة ، تحتــرم العقــل والمشاعر ، وتبعث على البهجــة دون إسفــاف ..
إذا كان لديــك أي ترشيحــات واقتراحات لأغاني أو مقطوعات موسيقية عربية أو عالميــة ، ترى أنها تستحق ان تنضــم إلى هذه القائمة ، يُرجى أن تذكــرها فى تعليــقك .. حتى نحوّل هذا المقــال بكافة تعليقــاته إلى مــرجع حقيقــي لكل من يسعى لسمــاع فنّ هــادف مميــز ومؤثــر ، على المستوى العربي أو العالمي ، بكــافة أشكـال الغنــاء المُختلفة..
الحيــاة أجمــل وأوســع وأرحــب بكثيــر من أن نضيّعها فى سمــاع أغاني هابطــة ، أو مُتابعة أمور سخيفة نعتبــرها فنون ، أو الإقتنــاع بأن الفنّ الراقي له أهله وطبقته الإجتمــاعية والفكــرية فقط ..
يوجز الموسيقـار العظيـم ( لودفيــغ فان بيتهــوفن ) الموضوع كله فى سطـر واحد :
موسيقى ساحرة وأغاني راقيــة لا تُسمَع إلا في الشتـاء Reviewed by akram gad on 11:03 م Rating: 5
All Rights Reserved by EGYMAGA © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.