Top Ad unit 728 × 90

أخبار

recent

ثقافة مشاركة مصادر التعلم بين أبناء الوطن العربى

“هدف هذا المقال ليس التشجيع على استخدام تقنية التورنت لإنتهاك حقوق الملكية بل للتشجيع على إستخدام هذه التقنية بالشكل المشروع و بوجهها الإيجابي كوسيلة لتسهيل نقل الملفات و المواد المسموح مشاركتها من قبل ناشيريها”
كم مرة كنت تريد التعلم ودخلت على اليوتيوب ووجدت الكورس الذى تريده، ولكنها قائمة طويلة من الفيديوهات لن يتسع الوقت لمشاهدتها اونلاين أو حتى تحميلها لضيق الوقت، كم مرة بحثت عن شرح باللغة العربية لكورس فى البرمجة أو إدارة الأعمال أو المحاسبة، ولكن لم تجد الوقت لتحميله بالكامل، ربما تكون دخلت فى إحدى المرات على موقع عربى وبه على الأقل 6 روابط لتحمل كورس واحد.

بل السؤال هنا ماذا لو كنت ممن يمتلكون كم من الكورسات الرائعة وتريد أن تصل للجميع، ولكنها كبيرة الحجم وليس سهلاً عليك أن ترفعها، لُتتاح للجميع، ربما تصبح كل هذه المشاكل من الماضى إذا اقتنعت بالفكرة التى سأشرحها لك الآن..

التورنت المشروع هو الحل

ربما يعرف البعض منكم برنامج التورنت والذى لا يتعدى حجمه بضعة كيلوبايت، ولمن لا يعرفه فهو برنامج تحميل يستخدم بروتوكول P2P، وهى تقنية تسمح لك بتحميل الملفات من أى شخص يملكها أو جزء منها طالما يسمح هو بذلك، واشتهر البرنامج بأنه أفضل برنامج لتحميل الملفات الكبيرة والأفلام البلوراى والـ HD، حسناً ما علاقته هنا بتحميل الكورسات أوحتى نشرها؟!!

التورنت قد يحل جميع مشاكلك مع التحميل والتى قد تسبب لك الصداع المزمن، ، فقط تخيل أنك تحمل فيلم مساحتة 1.5G بالبرنامج المعتاد IDM، وفجأة انقطع التيار الكهربى ( كالعادة ) أو حتى خدمة الإنترنت ( كالعادة كذلك) وكان الملف قد وصل لـ 99.9%، لا تصف لى شعورك لأنى أعرفه بالضبط، المهم أنك تستطيع بهذا البرنامج تجنب كل هذه المشاكل، من كثرة روابط التحميل لكبر حجم الملفات وحتى مشاكل انقطاع التحميل لأن البرنامج يقوم بالتحميل طالما وجد اتصالا بالإنترنت.

وما الجديد فى كل هذا؟!

الجديد أن إذا كان عندك مثلاً كورس انجليزية مساحتة 7G أو 10G فلن تحتاج لأن ترفعه لأى خادم لتقوم بنشره بعد ذلك، كل ما ستحتاجه هو عمل ملف صغير بصيغة .torrent وإرساله لأصدقائك فى أى بلد عربى أو أجنبى ليقوم باستخدامه لتحميل الكورس، وطالما جهازك يعمل ومتصل بالإنترنت فإن من يقوم بتشغيل الملف واستخدام التورنت يقوم بالتحميل منك وبأقصى سرعة تحميل يمتلكها لديه.

وكلما زاد عدد من يمتلكون الكورس ويقومون بعملية الـ seeding وهى مشاركة الملف والسماح للآخرين بالتحميل منهم، كلما كان أفضل للجميع.
ما الذى يمكن ان تفعله الآن؟؟ … كل ما تحتاجه لتطبيق الفكرة الآن ثلاث أشياء:

#برنامج التورنت مثبت لديك على جهازك وإن لم يكن تستطيع تحميله من هنا.
#كورس تعليمى أو كتب أو أى ملفات تعليمية استفدت منها وتريد مشاركتها وعمل ملف التورنت لها.

#مكان تستطيع من خلاله نشر ملف التورنت ليستطيع المهتم بالكورس والذى يحتاجه الوصول إليه والبدء بالتحميل.

عمل ملف التورنت

الآن ساشرح لك كيفية عمل ملف التورنت الصغير لتسمح لمن يمتلكه بالتحميل من عندك:

#نقوم بإالإختيار من قائمة ملف << عمل ملف تورنت كما بالصورة.


#نقوم بإختيار الملف أو الفولدر الذى يحتوى على الكورس.


# نضيف بعد ذلك فى قائمة الـ trackers وهى تتحكم فى عملية النقل بين أطراف التحميل “الأجهزة”، وتراكر واحد قد يكفى وهذه بعض من أشهرها:

http://linuxtracker.org/


#نقوم بالضغط بعد ذلك على create واختيار مكان حفظ ملف التورنت وننتظر قليلاً.


#هذه هى النتيجة الأخيرة لصنع ملف التورنت وعمله على البرنامج وستلاحظ أن سرعة الرفع بدأت فى الزيادة عند استخدام اول شخص يقوم بالتحميل منك.

# قم بنشر الملف بين أكبر عدد ممكن ممن يهتم بتحميل الكورس وتذكر كلما زاد العدد كلما كان أفضل للجميع ولا تقم أبداً بالتعديل فى الفولدر أو الملفات التى تقوم بعمل seeding لها، وعامة حتى ولو حاولت نقل الفولدر أو الملف من مكانه سيقوم البرنامج بتنبيهك أنه يستخدم هذه الملفات.

كيفية الحصول على ملفات التورنت للكورسات والمواد التعليمية

إذا كنت ممن يستخدمون البرنامج فالبتأكيد تعرف المواقع العربية التى تنشر روابط تورنت لتحميل الأفلام والألعاب..الخ، ربما يمكن عمل موقع شبيه بذلك وأتمنى لمن يتحمس للفكرة وباستطاعته عمل موقع أن يقوم بذلك، فربما يصبح له مصدر دخل أيضاً منه كتلك المواقع العربية، ومن الممكن التغلب على هذه المشكلة بعمل صفحة أو جروب على فيس بوك لمن يتحمس للفكرة ويريد تطبيقها وانتشارها.


كلمة أخيرة

الفكرة بسيطة جداً وأعتقد أن من يستخدمون البرنامج يعرفون ذلك بالفعل، ولكن تخيل لو أن كورساً واحداً خرج من جهازك وانتشر لآلاف من يحتاجونه بهذه الطريقة البسيطة، وتخيل كم المواد العلمية التى نستطيع أن نتشاركها من خلال هذه الطريقة وسهولة تحميلها لمن يحتاجها، ومن يتحمس للفكرة ويريد عمل جروب أو صفحة لطريقة #اتعلم_بالتورنت من الممكن له مراسلتى، فى نهاية التدوينة أحب أن أضيف هذه التدوينة لهاشتاج #ملكش_حجة لنشر العلم بين أبناء الوطن العربى، وإذا كانت لديك أى اقتراحات أخرى لنشر ثقافة التعلم فتفضل بذكرها فى التعليقات.
ثقافة مشاركة مصادر التعلم بين أبناء الوطن العربى Reviewed by akram gad on 1:08 ص Rating: 5
All Rights Reserved by EGYMAGA © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.